عميد كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس: من حق الجامعة منع دخول غير المحصنين

مسقط – شؤون عمانية

عميد كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس: خصصنا مجمعا للحجر الصحي

اعتبر عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، الدكتور نبهان بن حارث الحراصي، أن القرار الأخير الصادر ببدء الدراسة يوم 5 سبتمبر لجميع الطلاب حضوريا، جاء بناء على الإحصائيات والقرارات الأخيرة الصادرة من اللجنة العليا.

الإجراءات المتخذة للحفاظ على سلامة الطلاب

وأوضح في اتصال هاتفي مع إذاعة “هلا إف إم” ضمن برنامج “كل الأسئلة” اليوم أن الجامعة راعت كافة الجوانب المتعلقة بتسكين الطلبة وحضورهم في قاعات التدريس والإجراءات الاحترازية المتعارف عليها، مضيفا أن الجامعة أصدرت دليلا استرشاديا يتضمن كافة ضوابط الحضور والغياب والتباعد الاجتماعي والخطوات التي يتبعها الطالب في حال ظهور أي أعراض.

هل التحصين شرط للحضور بالجامعة؟

وأشار “الحراصي” إلى أنه من حق الجامعة إصدار قرار يتضمن شرط التحصين للتسجيل في العام الدراسي الجديد، موضحا: “من حق الجامعة أن تقول أن الطالب غير محصن عليه الانتظار لحين الحصول على التحصين، وبعد ذلك يقوم بالتسجيل والحضور للجامعة، والأمر أيضا ينطبق على الموظفين وأعضاء هيئة التدريس، وسوف تصدر بيانات متتابعة في الأيام المقبلة لتنظيم هذه الأمور”.

وذكر عميد الكلية أن أكثر من 92% من الطلاب تلقوا التحصين، و100% من الطلاب الجدد أيضا، بالإضافة إلى نسبة قريبة من 100% للموظفين وأعضاء هيئة التدريس، مؤكدا أن الطلاب الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا، أمامهم 3 أسابيع لأخذ الجرعة الأولى على الأقل في ظل توفر اللقاح في مختلف المحافظات.

هل يشترط جرعتين أم جرعة واحدة؟

وتابع: “فيما يتعلق بالاشتراط الحالي أن يكون الطالب قد تلقى جرعة على أقل تقدير، لكن الجامعة تسعى لأن يكون جميع الطلاب قد تلقوا الجرعتين، ونأمل قبل بدء العام أن يكون الجميع قد حصل على جرعتين”.

رفض اللقاح والأعذار الصحية

وعن الأعذار الصحية قال: “في حالة وجود أي اعذار صحية تمنع من الحصول على التحصين، على الطالب تقديم بلاغ لجهة الاختصاص في الجماعة وعرض موضوعه ويمكن الحصول على استثناء إذا كان الظرف منطقيا وموثقا”.

واستنكر “الحراصي” رفض تلقي اللقاح دون وجود أي عذر يمنع ذلك، مؤكدا: “صحة العموم أهم، ومن حق الجامعة إصدار أي قرارات تحفظ سلامة الطلاب مثل منع الطالب من التسجيل في العام الدراسي الجديد”.

تسكين الطالبات

وأكد عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية أن السكن في الجامعة تم تهيئته بشكل يحافظ على سلامة الجميع، وأن الجامعة اتخذت كافة الاحترازات الممكنة، واستأجرت مجمعات سكنية لطلبة السنة الأولى.

خطط الجامعة تحسبا لظهور حالات

وأضاف “الحراصي”: “منذ فترة كانت هناك اجتماعات مكثفة لوضع سيناريوهات متكاملة لعودة الطلبة، وتم تخصيص مجمع سكني للحجر الصحي في حال وجود أي حالات إصابة وسيكون تحت إشراف مباشر وعناية صحية متكاملة، وسوف تتوفر كافة الخدمات الضرورية لهذا المجمع السكني الخاص بالحجر”.