مسقط- شؤون عمانية
تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية مؤخرًا من عقد تسوية ودية بين إحدى الوكالات ومستهلك قضت باستبدال المركبة بأخرى جديدة، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الإدارة في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من المستهلكين بالطرق الودية.
تعود وقائع القضية إلى تلقي الإدارة شكوى من مستهلك تفيد شرائه مركبة من إحدى وكالات السيارات بالمحافظة، وبعد الشراء مباشرة لاحظ وجود فرق في الخط الموجود في جسم المركبة لذا قام بمراجعة الوكالة التي استبدلت القطعة الأمامية من جهة واحدة مما أدى إلى ظهور فرق في الجانب الآخر من جسم المركبة، وتعهدت الوكالة للمستهلك بأنها ستقوم بتغييره إلا أنها لم تفعل، وعندما قطعت المركبة مسافة 1000 كم أدخل المستهلك المركبة للوكالة لعمل الصيانة الدورية وأخبرهم بوجود صوت في المركبة من جهة السقف، فأفادوه بأنهم سوف يتصلون به لإصلاحه ولكن الوكالة ماطلته ولم يتصلوا به حتى قطعت السيارة 14000كم، عندها قامت الوكالة بالاتصال بالمستهلك لإحضار السيارة لإصلاح المشكلة وأخبروه بأنهم يحتاجون إلى 4 أيام للإصلاح الأمر الذي رفضة المستهلك لظهور عيوب أخرى في المركبة كتآكل الإطارات من الجانبين وظهور صوت في السفائف الأمامية والخلفية وبراغي البنفر وصوت هواء في الأبواب من الجهتين بالإضافة إلى دخول الماء من إطار الأبواب، وظهور صوت وثقل في (الديفريشن) الأمامي.
وعلى ضوء وجود هذه المشاكل في المركبة ومماطلة الوكالة في الإصلاح تقدم المستهلك بشكواه للإدارة مطالبًا باستبدال المركبة بأخرى جديدة أو استرجاع المبلغ الذي دفعه والذي بلغ (15800) ريال عماني حيث باشرت الإدارة على الفور إجراءاتها القانونية المتبعة في مثل هذه الحالات؛ حيث عيّنت خبيرًا معتمدًا لفحص المركبة الذي أثبت وجود أعطال فيها بالفعل، وعلى ضوء ذلك تم التوصل إلى عقد تسوية ودية بين الطرفين، وتم الاتفاق على قيام الوكالة باستبدال المركبة بأخرى جديدة من نفس الطراز.