“الاجتماعيين العُمانية” تناقش العقل العلمي وممارسة النقد

مسقط- شؤون عمانية


نفذت جمعية الاجتماعيين العُمانية مساء الأمس الاثنين الموافق 7 يونيو2021 م محاضرة بعنوان ” النقد والعلوم الإنسانية: العقل العلمي وممارسة النقد” عبر تقنية الاتصال المرئي – تطبيق زوم – والتي قدمها الدكتور محمد سيد حسن وهو دكتور في فلسفة العلم، له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة والكتب المترجمة المتعلقة بالاقتصاد، المجتمع والثقافة.


وقد طرح الدكتور محمد سيد في المحاضرة عدة محاور رئيسية أولها العقل العربي والثورة الكوبرنيكية، ثم تناول مسألة العقل العربي والتنوير، وما حظي إليه مفهوم النقد في البحث العلمي وآليات ممارسته من اهتمامٍ كبيرٍ، وأخيرا استعرض الدكتور نماذج نقدية في علم الاجتماع كان أبرزها: زيجمونت باومان، ويورجن هابرمس ومحاولته في استعادة الحداثة، وبيتر برجر.


كما قدم الدكتور إجابات مختلفة على عدة تساؤلات أهمها: ما المقصود بالنقد؟ وما المقصود بالعقل العلمي تمييزاً له عن العقل النظري والعقل العملي في الفلسفة النقدية؟ وما المقصود بممارسة النقد؟، وفي إجابة على السؤال الأهم هل نحن باحثون علميون؟ وإذا كنا كذلك ما هو الذي يميزنا كباحثين علميين؟


وأشار الدكتور محمد سيد في المحاضرة إن اشكالية الباحثين في مجال علم الاجتماع هو محاولة تفسير مجتمع ما بعد الحداثة بآليات الحداثة وهذه الإشكالية إن لم تكن واضحة هو موضوع تفكير للعقل العلمي سنجد أن العقل يواجه صعوبات في فهم ماهية الظواهر والمشكلات الاجتماعية ومن أجل الوصول لنتيجة مرضية وجب علينا محاولة ربط وانفتاح علم الاجتماع مع غيره من النظم المعرفية الأخرى للوصول إلى وحدة المعرفة، وضرورة وصول الباحث لمرحلة القدرة على البناء المفاهيمي واعتماد النمذجة العلمية إضافة الاعتماد على المناهج الكيفية بالتوازي مع المناهج الكمية واستقلالية العقل العلمي وتحرره من الثوابت أو المعوقات.