شؤون عمانية: تمكنت إدارة حماية المستهلك ببركاء من عقد تسويات لصالح عدد من المستهلكين واستعادة مبالغ مالية بلغت 1655 ريال عماني، وذلك ضمن الجهود التي تقوم بها الهيئة العامة لحماية المستهلك في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من قبل المستهلكين بالطرق الودية.
وتعود تفاصيل الواقعة الأولى إلى قيام أحد المستهلكين بشراء جهاز تلفزيون حيث تعاقد مع إحدى شركات الشحن لإيصاله لجمهورية الهند وعند تسلمه من قبل أقاربه اكتشف وجود كسر في الشاشة، قام بعدها بمراجعة شركة الشحن التي رفضت القبول بشكواه مما أدى به إلى تقديم شكوى للإدارة التي باشرت باستدعاء مسؤول شركة الشحن ومناقشته بمفاد الشكوى، وعليه تم عقد تسوية ودية تقضي بإرجاع مبلغ وقدره 320 ريال عماني للمستهلك.
أما تفاصيل الواقعة الثانية فتعود إلى قيام أحد المستهلكين بشراء فرن بمبلغ 4500 ريال عماني وبعد تركيبه تبين أنه ليس حسب المواصفات المتفق عليه وبه عيوب فنيّة، لذا قام المستهلك بتقديم شكواه الى الإدارة مطالباً بإصلاح العيب مع تسليمه مبلغ 500 ريال وذلك لتسلمه سلعة غير التي تم الاتفاق عليها، وقامت الادارة باتخاذ إجراءاتها في استدعاء أطراف الشكوى والبحث فيها وفيما يدعيه المستهلك، حيث تبين صحة ما يدعيه، وعلى ضوء ذلك تم عقد تسوية باسترجاع مبلغ وقدره 500 ريال مع إصلاح العيب الخاص بالفرن.
وتعود تفاصيل الواقعتين الثالثة والرابعة الى تقديم إثنين من المستهلكين شكوى الى الإدارة ضد مؤسستين لبيع وتفصيل النوافذ والأبواب وذلك للتأخير والمماطلة في تفصيل النوافذ في الواقعة الثالثة، وتفصيل أبواب ليست على حسب المواصفات المتفق عليها في الشكوى الرابعة، وعليه تم استدعاء المسؤولين المعنيين بالمؤسستين، ومناقشتهم بمفاد الشكوى حيث تبين بعد ذلك صحة ما يدعيه المستهلكين، وعليه تم عقد تسوية ودية تقضي بإرجاع مبلغ وقدره 400 ريال عماني للمستهلك الأول، ومبلغ وقدره 435 ريال عماني للمستهلك الثاني.